• ما حكم صيام رمضان، والصلاة في حالة الغيبوبة؟
•• الجواب: إذا كان عقلك قد زال قبل رمضان واستمر العقل زائلا حتى خرج رمضان ليس عليك شيء، لا صلاة ولا صيام على شرط التكليف الآخر.. إذا كنت في رمضان كله قد زال عقلك فلا صلاة ولا صيام، وإن صمت قضيت من باب الاحتياط، كما قاله بعض أهل العلم فحسن، ولكن لا يلزمك لا صلاة ولا صيام. أما إذا كانت الغيبوبة قليلة ثلاثة أيام فأقل، هذا مثل النوم تقضي بعد الصحو، تقضي ما فاتك من صلاة وصوم، كما قضى بعض الصحابة مثل عمار وغيره، أما إذا طال الأمر فهذا أشبه بالجنون فلا شيء عليك.
• شخص كان صائما في رمضان المبارك وأراد السفر ولكنه أفطر في منزله قبل أن يغادر المدينة التي يقيم فيها، فما الحكم في ذلك؟
•• الجواب: ما ينبغي له، ينبغي له ألا يفطر إلا بعد الخروج، عليه قضاء اليوم ولكن لا ينبغي له في المستقبل إلا إذا غادر البلد فارق عمارتها، هذا هو الذي ينبغي.
• ما حكم سحب الدم للتَّحليل للصائم؟
•• الجواب: سحب الدم للتَّحليل الصحيح أنه لا حرج فيه؛ لأنه شيء قليل لا يُشبه الحجامة. الغالب أنه يكون قليلًا، أما إذا كان للتَّبرع لإسعاف المرضى فهذا ينبغي له القضاء إذا دعت الحاجة، وإن تيسر تأجيله إلى الليل فهو أولى، إذا كثر فالقضاء أحوط.
الشيخ عبدالعزيز بن باز
•• الجواب: إذا كان عقلك قد زال قبل رمضان واستمر العقل زائلا حتى خرج رمضان ليس عليك شيء، لا صلاة ولا صيام على شرط التكليف الآخر.. إذا كنت في رمضان كله قد زال عقلك فلا صلاة ولا صيام، وإن صمت قضيت من باب الاحتياط، كما قاله بعض أهل العلم فحسن، ولكن لا يلزمك لا صلاة ولا صيام. أما إذا كانت الغيبوبة قليلة ثلاثة أيام فأقل، هذا مثل النوم تقضي بعد الصحو، تقضي ما فاتك من صلاة وصوم، كما قضى بعض الصحابة مثل عمار وغيره، أما إذا طال الأمر فهذا أشبه بالجنون فلا شيء عليك.
• شخص كان صائما في رمضان المبارك وأراد السفر ولكنه أفطر في منزله قبل أن يغادر المدينة التي يقيم فيها، فما الحكم في ذلك؟
•• الجواب: ما ينبغي له، ينبغي له ألا يفطر إلا بعد الخروج، عليه قضاء اليوم ولكن لا ينبغي له في المستقبل إلا إذا غادر البلد فارق عمارتها، هذا هو الذي ينبغي.
• ما حكم سحب الدم للتَّحليل للصائم؟
•• الجواب: سحب الدم للتَّحليل الصحيح أنه لا حرج فيه؛ لأنه شيء قليل لا يُشبه الحجامة. الغالب أنه يكون قليلًا، أما إذا كان للتَّبرع لإسعاف المرضى فهذا ينبغي له القضاء إذا دعت الحاجة، وإن تيسر تأجيله إلى الليل فهو أولى، إذا كثر فالقضاء أحوط.
الشيخ عبدالعزيز بن باز